• كيف تسوق نفسك بكفاءة ماذا تفعل لو أنك فصلت غداً من عملك أو قررت أنت أن تستقيل؟
  • ما يميز الموظف الناجح بالإضافة الى القدرات والإنجازات هو الثبات، فالموظف الناجح له معدل ثابت في مستوى العمل، غير متقلب
  • يعاني كثير من الخريجين من صعوبة الحصول على وظيفة وذلك بسبب مالديهم من قصور في مهارات الاتصال والتعبير عن الذات
  • هناك بعض المواهب الضرورية التي يجب ان تتسم بها و التي يبحث عنها صاحب العمل بدوره
  •  تعد البطالة  من الاسباب الرئيسية التي تسبب الكثير من الضغوط ومن اسوأ المواقف الذي يجد الشخص نفسه فيه

كيف تصطاد الوظيفة المناسبة

الاثنين، 6 فبراير، 2012 التسميات:
 
كيف تسوق نفسك بكفاءة

ماذا تفعل لو أنك فصلت غداً من عملك أو قررت أنت أن تستقيل؟

في مناخ الاعمال الحالي. يجب أن تستعد لما أصبح أمراً حتمياً. فسواء كان الأمر متعلقاً بقرار صاحب العمل أو بك شخصياَ فأنت في حاجة الى ان تسوق نفسك لشركات أخرى.

خلال سنوات عملي الـ25 سنة مع مئات الشركات في موضوعات التوظيف والتدريب تلقيت بانتظام مكالمات من أشخاص من جميع المستويات الذين أجبروا فجأة على تسويق انفسهم. ومعظم الناس ليست لديهم الخبرة لوضع خطة توظيف ناجحة. فهم بشكل تقليدي يحتفون بالخبرات والمهارات التي يحصلون بها على الوظيفة الجديدة.ولا يقف في طريقهم سوى نقص معرفتهم بطرق "صيد الوظيفة".

الخطة فولبروف:

الخطة فولبروف واحدة من الخطط التي تعطي مدخلاً متنوعاً لتأمين المقابلات.

حيث أن المقابلات هي المفتاح للحصول على الوظيفة. لأنك لا يمكنك الحصول على الوظيفة دون المرور بمقابلة . وهذا أمر واضح.

وكلما زاد عدد المقابلات التي تجريها كلما زادت فرصتك في الحصول على وظيفة. والعديدد من الناس الذين يجيدون المقابلات يواجهون مشكلات في تأمين المقابلات.

وخطتي السهلة للتوظيف تتلخص في عدد من النقاط البسيطة:

الخطوة الأولى : أهِّل نفسك :

احضر ورقة وسحل النقاط التالية:

أ*-ماذا تريد من الوظيفة؟

ب*-ماذا لديك لتقدمه لصاحب العمل؟

وليكن واضحاً في ذهنك أن ما تقدمه - وهو ما يمكن الاشارة اليه بـ "لماذا يوظفونني" – جزء هام في الاعداد لـ "صيد الوظيفة" وضع قائمة بثلاثة اسباب تجعل صاحب العمل يقبلك يقابلها ما تريده وما تحتاجه من الوظيفة.

الخطوة الثانية : حلل نقاط "لماذا يوظفونني"

يفشل العديد من الباحثين عن الوظائف في اخبار اصحاب العمل بالحقائق الاساسية عن أنفسهم. لأنهم لا يعرفون تماماً ما هي نقاط قوتهم وما هي مهاراتهم.

اسأل رفاقك وزملاءك ماذا يرون من نقاط القوة لديك. حول هذه النقاط التي حصلت عليها من الآخرين الى قائمة تحتوى على 25 سبباً يجعل صاحب العمل يقدم على توظيفك.

سيساعدك ذلك على تقييم نفسك بكفاءة ومصداقية تامة ويحسن من فرصتك للحصول على الوظيفة.

تذكر أن هناك عدداً من القواعد التي تمنع صاحب العمل من توجيه بعض الاسئلة التي ستعطيه المعلومات ومع ذلك لا يوجد قواعد تمنعك مم توجيه أي سؤال أو تقديم المعلومات التي تشعره بالأمن أكثر تجاه توظيفك.

الخطوة الثالثة : قم بإعداد ملفك الشخصي الذي يؤمن المقابلات.

الهدف الحقيقي من اعداد ملفك الشخصي هو الحصول على فرصة اجراء المقابلة. واذا كان ضرورياً استعن بالمساعدات المتخصصة لتعمل ملف شخصي فعال يلخص نقاط القوة الرئيسية التي حددتها في الخطوة الثانية.

الخطوة الرابعة : طبق خطتك التوظيفية.

يسوق الكثير من المحترفين أنفسهم فقط من خلال الملف الشخصي وشبكة الاتصالات التي يملكونها.وهذا الطرق محدودة.

ويمكنك تحقيق ما هو افضل بسلوك دروب أخرى تجاه الهدف الرئيسي من المقابلات.

سجل في ورقة خارجية كافة طريقة يمكنك التفكير فيها لأن هذا سيولد العديد من الطرق تتبع كل طريقة حتى تصل الى المقابلة أو استخدم طريقة اخرى. وفيما يلي بعض الافكار التي ربما لم تفكر فيها من قبل:

أ*-اتصل بالاشخاص والشركات التي تتمنى العمل بها :

كلما استقبلت مكالمة من شخص يقول لي "اريد أن أعمل معكم". امنحه الفرصة لاجراء المقابلة. حاول أن تجرب هذه الطريقة مع الاشخاص الذين تتمني فعلاً العمل معهم وستحصل غالياً على نفس رد الفعل الايجابي.

ب*-اخبر كل شخص تعرفه أنك تبحث عن وظيفة

هذه الطريقة لا يمكن تطبيقها بسهولة وأنت تعمل بالفعل. ولكن حتى الأشخاص الذين لا يعملون غالباً ما يحتفظون بالحصول على الوظيفة كسر. غالبية الناس اصحاب النوايا الحسنة لن يستطيعوا مساعدتك مالم يعلموا أنك تسوق لنفسك.

أنشر بحثك عن الوظيفة وطوع الدعم الذي ستحصل عليه من الآخرين. فالممارسة تخبرنا أن ذلك يأتي في شكل طلب "هل ستخبرني عن أي وظائف ستسمع عنها" أو "هل ستطلب من رئيسك في العمل أن يعطيني الفرصة لإجراء مقابلة"

ت*-اطلب مقابلات التزويد بالمعلومات :

اتصل بالشركات واسأل التنفيذيين عن "مقابلات التزويد بالمعلومات" لتحصل على المعلومات عن الشركة ونشاطها. هذه المقابلة تتم من فرد لفرد . وربما تولد لك افكاراً اضافية أخرى.

ث*-اسأل عن أسماء اخرى.

عند رفض المسئول اجراء المقابلة يشعر غالباً بالحرج من ذلك. ويرغب الكثير من الناس في مساعدة الاخرين إن تمكنوا من ذلك. لذلك إسأله عن افكار جديدة أوأسماء لشركات تطلب موظفين

ج*-توقعات المجال من الأخبار

عندما تقرأ عن انجازات الشركات والاشخاص. ارسل لهم برقية للاعراب عن نجاحهم.واتبع ذلك بمكالمة هاتفية واسأل عن مقابلة التزويد بالمعلومات. أو استغل هذه الفرصة لاستخدام أسلوب "أنا مهتم بالعمل معكم."

ح*-التحق بمجموعة أو شبكة من الباحثين عن عمل.

يوجد العديد من الشبكات أو المجموعات المجانية الخاصة بالبحث عن وظائف توفر هذه الشبكات الدعم وتزودك بالافكار والتجهيزات (الكمبيوتر والتليفون) المساعدة.

خ*-انشر سيرتك الذاتية على الانترنت .

يستخدم اصحاب العمل الانترنت حالياُ للبحث عن افضل الأشخاص لعقد المقابلات معهم. وهذه الخدمة غالباً ما تكون مجانية للباحثين عن عمل.

الخطوة الخامسة : كيف تخطط للمقابلة :

عندما تضع امام عينيك شركة أو شخص. قم بعمل اتصال تليفوني قبل ارسال ملفك الشخصي واطلب المقابلة مرتين على الاقل.

اذا تم تجاهل طلبك : قم بحصر ما يلي:

هل تعرف شخصاً تم تعيينه؟

هل ستضعون أوراقي في ملف للرجوع اليه مستقبلاً؟

اجعل عملية اصطياد الوظيفة عملك اليومي. ولا تذهب للنوم قبل ان تقوم ببعض الاجراءات المباشرة وغير المباشرة تجاه الحصول على المقابلة. والاجراء المباشر يمكن ان يكون الاتصال للبحث عن فرصة للمقابلة بينما الاجراء غير المباشر ربما يكون ارسال اوراقك الشخصية بالبريد أو تطوير خطط اخرى

ان استحضار المعرفة التامة بالاسباب التي تدعو صاحب العمل الى توظيفك وتطبيق أسلوب تسويقي متنوع يمكن أن يعطيك الثقة بأنه اذا تم الاستغناء عنك لأي سبب ستعرف كيف تتصرف للحصول على وظيفة.

هذه المعرفة بشكل اساسي تعتبر هامة بقدر أهمية تأمين المهارات التي تعلمتها من الوظيفة.
 
المصدر  :المنتدى العربي لادارة الموارد البشرية

0 التعليقات:

إظهار التعليقات

Commentaires

 
الوظيفة © 2012 | تطوير : Admin | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates